الخميس، 2017/12/14 - 07:44 مساءً
الرئيسية / تاريخ / أغنى 10 رجال عرفهم التاريخ !

أغنى 10 رجال عرفهم التاريخ !

إن كُنتم تعتقدون أن معلوماتكم صحيحة بخصوص أغنى الرجال في العالم، وتحديداً أغنى 10 رجال عرفهم التاريخ في كل الأوقات، قد أخيب توقعاتكم، أنا شخصياً كانت معلوماتي خاطئة، في هذا المقال سنتعرف عليهم مع نبذة قصيرة عن كل منهم، الترتيب سيكون تصاعدياً من الأقل غنى إلى أغنى البشر عبر التاريخ.

10. في المرتبة العاشرة ” جانكيز خان ” ( 1162-1227 ) .
لا شك بأن جانكيز خان واحدٌ من أكثر القادة نجاحاً في العالم، عندما قاد جيوشه و إمبراطوريته المغولية على إمتداد الصين وصولاً إلى أوروبا، كان يستولي على الجميع الأراضي التي يمر عبرها، وكان رجلاً سخياً جداً في إنفاق ثروته على جنوده وعائلاتهم، وهو ما زاد في توسع إمبراطوريته وغناه، فقد كان يخصص عدداً من المحاسبين ومسؤولي الأمانات والكتبة الذين يقومون بإحصاء الغنائم و توزيعها في امتدادهم، حيث يتم تقاسمها بالتساوي.

جانكيز خان Genghis Khan

9. في المرتبة التاسعة ” بيل غيتس ” ( 1955- حتى الآن ) .
معرفتي الضعيفة بثروات أغنياء الأرض جعلتني أخطئ بترتيبهم، فمثلاً أنا كنت أعتقد أن بيل غيتس هو الأغنى، سبب هذه المعرفة القليلة هو شهرته في الأوساط الإجتماعية و وسائل التواصل الإجتماعي وإقراره مؤخراً بحجم ثروته، إذ تبلغ 78 مليار دولار، أو بحسبة مقربة وسهلة التذكر 80 مليار دولار، بيل غيتس غني عن التعريف ومن يريد معرفة المزيد فليضغط على إسمه في المقال.

بيل غيتس Bill Gates
بيل غيتس Bill Gates

8. في المرتبة الثامنة ” آلان روفوس ” ( 1040-1093 ) .
تمكن روفوس من الإنضمام إلى عمه عندما بدأ الغزو النورماندي، و كان إبن شقيق وليام الفاتح يملك قرابة الـ11 ألف باوند بريطاني كلها تحت تصرفه بعد وفاة أبيه، وهذا الرقم إن بدى لكم صغيراً فإنه حقيقة يعادل 7% من الناتج المحلي لكامل إنجلترا في ذاك الوقت، وهذا يساوي في وقتنا الحاضر 194 مليار دولار!

آلان روفوس Alan Rufus
آلان روفوس Alan Rufus

7. في المرتبة السابعة ” جون د. روكفلر ” ( 1838-1937 ) .
أولى روكفلر إهتماماً بالغاً في الصناعات النفطية، وإستثمر فيها بكثرة بين عامي 1863 و 1880، كانت شركته القياسية تتحكم بما قدره 90% من الإنتاج النفطي للولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لسجلات ضريبة الدخل الإتحادية لعام 1918 أكدوا أن ثروته 1.5 مليار دولار، هذا المبلغ في عام 2014 يقدر بـ341 مليار دولار، وهو مبلغ ضخم جداً !

جود د. روكفلر John D. Rockefeller
جون د. روكفلر John D. Rockefeller

6. في المرتبة السادسة ” آندرو كارنيجي ” ( 1835-1919 ) .
ربما حصل روكفلر على إهتمام إعلامي كبير في أمريكا كونه رجلاً ثري، لكن آندرو كارنيجي كان الأكثر ثراء في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، فقد باع شركته للصلب والمعادن لـ جي بي مورغان ، بقيمة 480 مليون دولار في عام 1901، هذا يعادل 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، وبحسب إقتصادنا اليوم فإن ثروته تساوي 372 مليار دولار !

آندرو كارنيجي Andrew Carnegie
آندرو كارنيجي Andrew Carnegie

5. في المرتبة الخامسة ” جوزيف ستالين ” ( 1878-1953 ) .
ستالين لم يكن شخصية سياسية مشهورة جداً في التاريخ، إلا أنه كان ديكتاتوراً يتمتع بقوة هائلة بحكم الإتحاد السوفياتي، بذلك سيطر على أكبر الإقتصادات في العالم، تفيد المعلومات الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية بأن الإتحاد السوفياتي يمثل 9.5% من الإقتصاد العالمي الإجمالي، هذا فقط قبل وفاة ستالين بثلاثة سنوات، إن ذلك الرقم الصغير وبمقارنته مع طبيعة الاقتصاد اليوم يقدر بنحو 7.5 ترليون دولار، بالتأكيد لم يكن هذا مال مباشر في يد ستالين، إلا أنه كان يملك السلطة المطلقة للتحكم بالإقتصاد السوفياتي كيفما يشاء.

جوزيف ستالين Joseph Stalin
جوزيف ستالين Joseph Stalin

4. في المرتبة الرابعة ” أكبر العظيم ” ( 1542-1605 ) .
كان أكبر إلى حد ما أعظم إمبراطور في تاريخ الإمبراطورية المغولية، كانت إمبراطوريته تسيطر على أجزاء كبيرة من الهند تمثل ربع ناتج الإقتصاد العالمي، يؤمن أنغوس ماديسون المؤرخ الإقتصادي العالمي بأن ما حققه أكبر في الهند بالإمكان مقارنته مع إمبراطورية إليزابيث في إنجلترا، ومع ذلك كان مجتمع أكبر يتمتع بنمط حياة هو الأكثر إسرافاً على الإطلاق مقارنة بما يتمتع به المجتمع الأوروبي.

أكبر العظيم Akbar I
أكبر العظيم Akbar I

3. في المرتبة الثالثة ” شين تسونغ ” ( 1048-1085 ) .
عُرفت عائلة سونغ كأعظم إمبراطورية إقتصادية للصين تاريخياً، البروفيسور ” رونالد آيه إدوارد ” المؤرخ الإقتصادي، يقول بأن سونغ بهيمنته على الإقتصاد الصيني فهو يسيطر على ما نسبته 30% من الناتج الإقتصادي في العالم، وهذه الثروة كانت نتيجة للمهارة والحنكة في تحصيل الضرائب من الشعب، وكذلك من الإبتكارات والإبداعات في المجال التكنولوجي، وكان المفتاح السحري لبناء هذه الإمبراطورية الإقتصادية العظيمة هي المركزية المُطلقة للإمبراطور ” شين تسونغ ” الذي يسيطر وبشكل لا مثيل له على الإقتصاد الصيني بالكامل !

شين سونغ Shenzong
شين سونغ Shenzong

2. في المرتبة الثانية ” القيصر أغسطس ” ( 63 قبل الميلاد – 14 بعد الميلاد ) .
كان أغسطس القيصر يحكم إمبراطورية لها 30% من الناتج العالمي الإقتصادي في ذاك الوقت، و في مطلق الأحوال كان يملك ثروة تساوي خُمس هذا الناتج، في شروط اقتصاد اليوم تقدر بـ 4.6 ترليون دولار، وبعبارة أخرى يقولون أن ثروته قوية كما لو أنه كان يمتلك مصر بأكلمها !

القيصر أغسطس Augustus Caeser
القيصر أغسطس Augustus Caeser

1. في المرتبة الأولى ” منسى موسى ” ( 1280 – 1337 ) .
منسى موسى ملك تمبكتو ( مالي ) من أعظم ملوك و زعماء الإسلام في مالي أفريقيا خلال القرون الوسطى، رغم أنه يعتبر أغنى رجل في العالم، لا يوجد رقم يحدد هذا الإدعاء، كانت ثروته تنمو بسبب إنتاج الذهب في تمبكتو إذ تعتبر الأكثر كثافة بالذهب من اي مكان آخر في العالم، أنفق ببذخ أثناء ذهابه إلى مكة المكرمة للحج، ما سبب أزمة في قيمة العملة، يعتقد الكثيرون أن العشرات من الجِمال كانت تحمل له الذهب، و أيضاً يعتقد مجموعة أخرى من الناس بأنه يمتلك جيشاً قوامه 200 ألف مقاتل.

منسى موسى Mansa Musa
منسى موسى Mansa Musa

 

المصادر:WikiPedia , Google , GizmoCrazed

 

عن إبراهيم مبارك

تقني كومبيوتر، مسؤول إداري سابق في وكالة توشيبا، مدون وكاتب في مجال العلم والتكنولوجيا، حاصل على دبلوم خاص في تقنيات الكومبيوتر، وآخر في علوم الطيران المدني والتجاري، يمكنكم زيارة صفحة ( من أنا ) لمعرفة المزيد عني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *